-->
الصفحة الرئيسية

التسويق العقاري Real Estate Marketing

التسويق العقاري

التسويق العقاري 

التسويق العقاري، التسويق العقاري الإلكتروني، ما هو التسويق العقاري وماهي شروط التسويق العقاري وكيف يكون التسويق العقاري، وكيف تكون مسوق عقاري ناجح كل هذا ما سوف نشرحه اليوم في هذه التدوينة تابعونا.

في حين ان مجال الاستثمار العقاري يشهد منافسة قوية بين وكلاء وشركات السمسرة الذين يبحثون دائما عن أفكار جديدة وطرق لتوصيل الخدمات عن طريق التسويق العقاري الالكتروني، فالانترنت يوفر مميزات تسويقية هائلة لوكلاء العقارات الذين  هم مستعدون إلى القفز وركوب قطار التكنولوجيا والانخراط في هذا المجال، فإذا كنت من المهتمين بهذا الموضوع يمكنك أن تتبع الخطوات الآتية لأنها ناتجة عن تجارب كثيرة ومن خبرات سابقة، و السر ببساطة كلما كنت أكثر وضوحا ورؤية على الانترنت ومحركات البحث كلما زاد عائد الاستثمار من التسويق العقاري على الانترنت وازدهر عملك.

حدثت ازمة الرهن العقاري في عام 2007م والتي كان سببها الرئيسي هو الربا، ونتج عن هذه الازمة هروب المستثمرين العقارين بما تم وضع ايديهم عليه من عقارات متناسيين بذلك كل مسؤلياتهم تجاه العملاء،وبذلك اصبحت الشوارع الامريكية تكتظ بغضب المواطنين الذين عانوا من هروب المستثمرين وتم تشبيههم بالفئران.
لذلك لقد اهتزت ثقة الناس بالسوق العقارية ، فان اردت ان تكون ناجح في هذا الجانب فلابد لك ان تكسب ثقة الناس وثقة العملاء.
 Real Estate Marketing

ما هو التسويق العقاري؟ 

للتسويق بشكل عام اوجه كثيرة وتعريفات عديدة، وما يجدر الاشارة اليه هو ان التسويق العقاري يدخل تحت فروع التسويق الإلكتروني المعروفة بنفس الإستراتيجيات، ويمكن تعريف التسويق العقاري بأنه عملية الترويج للعقارات بالطرق التسويقية المختلفة التقليدية أو الإلكترونية لزيادة الطلب عليها.

وعمليا التسويق العقاري لايختلف كثيرا في مبادئه عن التسويقات الاخرى، حيث ان التسويق العقاري لايتمثل فقط بالتسويق للعقار وإنما يشمل ايضا مرحلة العثور على فرصة عقارية، والمعنى هنا هو انك لابد ان تنجح في ايجاد العقار الذي يقدم لك فرصة حقيقية تعود عليك بالربح سواء من شرائه او تاسيسه ، ثم تاتي مرحلة تسويق العقار ومرحلة انهاء الصفقة والتي تكون انت فيها رابحا .

لذلك فالتسويق العقاري يمتاز بسياسة النفس الطويل والصبر للحصول على العقار المناسب والترويج له للحصول على افضل ربح ممكن ولا تنسى كسب ثقة العملاء.

أما بالنسبه لكلمة عقار في حد ذاتها فهي كلمة شاملة تقع تحتها اصول عدة مثل المنازل أو المساكن،المتاجر أو المصانع أو مقر الشركات ،الأرض أو البساتين، المسجد ودور العبادة الأخري.
وهناك من يفصل بين معني التسويق العقاري والترويج العقاري لكن في الحقيقة من وجهة نظي انه يعتبر معنى واحد، وذلك  لأن التسويق هو الترويج لمنتج أو خدمة أو معلومة بطرق مختلفة.

ما هي طرق التسويق  العقاري؟

تتم طريقة التسويق العقاري غالبا بطريقتين يمكن دمجهما معا وسيعطي ذلك بالتأكيد نتائج جيدة من ناحية زيادة الإنتاج وهما التسويق الإلكتروني والتسويق التقليدي:

اولا : التسويق الالكتروني 

سواء كان العقار شخصي أو لأغراض تجارية والذي يتمثل في الآتي:
1- عرض العقار علي المواقع الإلكترونية الشهيرة لبيع وشراء العقارات في دولتك إذا لم تكن تمتلك موقعا، أو حتى إذا كنت تمتلك موقعا فلا يمنع ذلك من عرض عقاراتك على أكثر من موقع، ويمكن الوصول إليها من الدلائل أو محرك البحث.
2- خدمات التسويق المدفوعة PPC بواسطة جوجل آدوردز، وفيس بوك.
3- عمل صفحات علي مواقع التواصل الإجتماعي في حال إمتلاك موقع إلكتروني.

ثانيا : التسويق التقليدي

سواء كان العقار شخصي أو لأغراض تجارية والذي يتمثل في الآتي:
1- وضع اللافتات علي العقار بشكل متناسق وجذاب.
2- الإعلان في الصحف والمجلات.
3- توزيع المنشورات.
4- التحدث مع عملاء عن طريق الهاتف.
5- التحدث إلي الأصدقاء والمعارف.

اوجه الاختلاف بين السوق العقاري وغيره من الاسواق

- العقار يعتبر من اكثر المنتجات  التي تدخل في عمليات التبادل ، اي انه ليس شرط ان تحصد الاموال لكي تكون رابح في المجال العقاري فربما تكون اشياء اخرى ، كأن تحصل بصفقة مقابل عقارك على عقار اخر يعطيك فرص اكبر للربح.
- عامل الثقة مهم جدا  حيث يعتبر هو حجر الاساس في التسويق العقاري والذي لايتم بناءه الا على المدى الطويل
- منتجك الذي تسوق له وهو العقار فهو ثابت ولايمكن تبديله فلذلك اهتم بالموقع اي موقع العقار.
- السوق العقاري وهو مهم جدا وشديد الحساسية ويتاثر باي حدث سياسي او اقتصادي او تقلب الاحداث والقرارات الحكومية،  لذلك يجب ان تهتم بكل هذه التفاصيل وتذللها لتعود بالربح على صفقاتك العقارية.

كيف تكون مسوق عقاري ناجح؟ 

لكي تكون مسوق عقاري ناجح عليك التحلي بعدة صفات مثل :
- النظرة المستقبلية : والمقصود ان تجمع اكبر قدر ممكن من المعلومات عن السوق العقاري وكل مايمكن ان يؤثر عليه، وعليه تقوم برسم خططك التسويقيه المستقبليه التي تعود عليك بالربح.
- العلاقات الاجتماعية : لابد ان تمتلك القدرة على تكوين علاقات اجتماعية في كل الفئات وتوسيعها،فهذا ما يعطيك فرصة الحصول على المعلومات من مصادرها وبالتالي رسم رؤية وخطط واضحة واصدار قرارات مبنية على اسس واقعية وصحيحه.
- الالمام بقوانين العقارات : حيث هذا يحميك من المحتالين ويجعلك في غنى عن المشاكل القانوينة التي ربما تستنزف وقتك ومالك وسمعتك.

- متابعة جميع الأحداث الجارية والعامة : حتى تستطيع الاستفادة من التغيرات التي قد تطرأ على السوق العقارية بسببها وتقويضها لما فيه فائدة و ربح لصالحك.
كان هذا ملخص لكل ما يمكن الاستفادة منه في التسويق العقاري، ،،

الاسمبريد إلكترونيرسالة