حساب المواطن الدفعة 25 لعام 1441 وحقيقة زيادة مبلغ الدعم بعد تطبيق الضريبة الانتقائية

حساب المواطن  الدفعة 25 لعام 1441 وحقيقة زيادة مبلغ الدعم بعد تطبيق الضريبة الانتقائية

حساب المواطن الدفعة 25 لعام 1441  وحقيقة زيادة مبلغ الدعم بعد تطبيق الضريبة الانتقائية
حساب المواطن الدفعة 25 لعام 1441  وحقيقة زيادة مبلغ الدعم بعد تطبيق الضريبة الانتقائية

بدءًا من صباح الثلاثاء الموافق 10 ديسمبر 2019 فقد تم إيداع الدفعة الخامسة والعشرين وذلك كما أعلن برنامج حساب المواطن رسميًا عن بدء إيداع الدفعة الخامسة والعشرين عن شهر ديسمبر الجاري،  و كما هو معتاد في صرف الدفعات يوم العاشر من كل شهر ميلادي، باستثناء إذا صادف يوم 10 يوم عطلة رسمية بالمملكة، فيتم تقديم أو تأخير صرف الدفعة يومًا واحدًا، لافتًا عبر حسابه على موقع التدوينات الصغرى تويتر، إلى أنه سيتم صرف الدفعة الجديدة للمستفيدين الذين شملتهم نتائج أهليتها قبل أيام، بالإضافة إلى أنه تم فتح التسجيل في الدفعة السادسة والعشرين عن شهر يناير 2020 المقبل.

حيث ان موعد  إيداع الدفعة 25 من حساب المواطن ، والذي كان يترقبه آلاف المستفيدين من دعم البرنامج، والمقرر حسب الجدول الزمني الدوري للصرف يوم العاشر من كل شهر ميلادي، حيث انه صادف صرف الدفعة الـ25 دورة شهر ديسمبر يوم الثلاثاء الموافق 10/12/2019، فيما تتواصل عمليات التسجيل للدفعة الـ26 استحقاق شهر يناير المقبل، وقد استبق البرنامج موعد الإيداع للدفعة الجديدة بتوضيحات مهمة للمستفيدين ردًا على استفسارات وردت إلى حساب خدمة المستفيدين، بشأن موقف المواطنين الذين اكتتبوا على أسهم شركة أرامكو السعودية، خلال الطرح العام الأولي الذي انتهى منذ يومين، وكذلك إيضاح موقف التابعين الذي تًوفّي عنهم المستفيد من دعم حساب المواطن.


بعض التوضيجات الهامة لحساب المواطن 1441

ما موقف المواطنين الذين اكتتبوا في أسهم شركة ارامكو السعوديين وما مدى تاثير ذلك على استحقاق الدعم من حساب المواطن؟

كشف حساب المواطن في معرض الرد على هذا الاستفسار والذي تضمن توضيح لحقيقة وقف الدعم عن المساهمين في أرامكو، بالقول ردًا على المواطن السائل: ” لا يؤثر ذلك على تسجيلك في حساب المواطن، وفي حال انطبقت عليك شروط الأهلية ومعايير الاستحقاق سيشملك الدعم”.

ما مدى تاثير وجود العمالة المنزلية على دعم حساب المواطن؟

ورد حساب خدمة المستفيدين على هذا التساؤل بالقول: إن “وجود العمالة المنزلية لا يؤثر على دعم حساب المواطن، حيث يصرف الدعم حسب معايير الاستحقاق، والتي تأخذ بعين الاعتبار دخل الأسرة وعدد أفرادها وأعمارهم”.
ونوه حساب المواطن إلى انه يمكن معرفة قيمة الاستحقاق من خلال استخدام (حاسبة الدعم التقديرية .

ما موقف التابعين لشخص متوفى وكان مسجلًا لدى البرنامج ويحصل على الدعم.
أوضح حساب المواطن عبر خدمة المستفيدين بموقع تويتر: إنه “سوف يتم إيقاف الدعم بشكل تلقائي بعد تحديث البيانات في الأحوال المدنية، وبإمكان الأم التسجيل واختيار الحالة الاجتماعية “أرملة”، وإضافة الأبناء كتابعين لها، وإرفاق المستندات المطلوبة (صك حصر الورثة أو صك ولاية أو إثبات احتضان أو بطاقة العائلة الخاصة بالأم).

تسائل مواطن عن مقدار مبلغ الدعم الذي يستلمه رب الأسرة والتابعين حيث قال : “رب الأسرة كم يستلم، ومن فوق الـ18 عاماً كم يستلم، وكذلك من هم أقل من 18 عاماً كم يستلم من الدعم؟”.
وأوضح البرنامج عبر حساب خدمة المستفيدين بقوله: “ .. يتم توجيه الدعم للمستفيد الرئيسي (رب الأسرة)، ويصرف الدعم حسب معايير الاستحقاق والتي تأخذ بعين الاعتبار دخل الأسرة وعدد أفرادها وأعمارهم”، وأضاف بالقول : “ويمكن معرفة قيمة الاستحقاق في حساب المواطن من خلال حاسبة الدعم  التقديرية
حيث يهدف حساب المواطن إلى مساعدة ذوي الدخول المنخفضة على تجنب آثار عملية الإصلاح الاقتصادي وإعادة هيكلة أسعار الكهرباء والوقود.


ضوابط وشروط حساب المواطن 1441

حساب المواطن الدفعة 25 لعام 1441  وحقيقة زيادة مبلغ الدعم بعد تطبيق الضريبة الانتقائية

والجدير بالذكر هنا أن برنامج حساب المواطن أطلقته الحكومة السعودية قبل سنوات من أجل دعم ومساعدة المواطنين والأسر السعودية محدودة الدخل والأكثر احتياجًا، لمواجهة الأعباء المعيشية الصعبة وغلاء الأسعار على غرار صرف المساعدة المقطوعة التي تم استئناف صرفها مجددًا، إلا أن دفعات حساب المواطن تصرف لمن تنطبق عليهم الشروط التالية:
  • ضرورة أن يكون المُتقدم سعوديًا الجنسية.
  • أن يكون المستفيد من المقيمين بالمملكة العربية السعودية.
  • ألا يقيم المستفيد خارج المملكة لأكثر من 90 يوماً متصلة خلال العام الواحد.
  • تُصرف للابن والابنة والزوج أو الزوجة غير السعودية من حاملو بطاقات التنقل.
  • ألا يكون المستفيد متواجدًا في أي من دور الإيواء الحكومية أو السجون.

حقيقة زيادة مبلغ الدعم بعد تطبيق الضريبة الانتقائية


هذا و من ناحية أخرى، فقد أصدر برنامج حساب المواطن، توضيحًا رسميًا عبر حسابه على تويتر بشأن زيادة الدعم للمستفيدين بعد تطبيق الضريبة الانتقائية على المشروبات المحلاة، لافتًا إلى أن البرنامج لا يشمل ضريبة السلع الانتقائية على المشروبات المحلاة التي بدأ تطبيقها أول ديسمبر الجاري على المشروبات الغازية ومشروبات الطاقة بنسبة 50% من سعر بيع التجزئة للمستهلك النهائي.


رابط الدخول الى حساب المواطن والتسجيل


ويجب ان نذكر هنا أنه يمكن للمستفيد من صرف دفعات حساب المواطن من إضافة الزوجة كتابع لرب الأسرة بعد تحديث الحالة الاجتماعية، كما يمكن للمستفيد تحديث بياناته أو التسجيل في الدفعة الجديدة من خلال اتباع عدد من الخطوات:
  • الدخول عبر رابط حساب المواطن:حساب المواطن
  • ثم التسجيل برقم السجل المدني والرقم السري.
  • الدخول لتفاصيل الطلب ومنها بيانات عامة.
  • ثم تغيير الحالة الاجتماعية إلى متزوج وإضافة الزوجة من بيانات التابعين.
  • ثم الضغط على أيقونة حفظ وتقديم الطلب من المراجعة.
تعليقات